languageFrançais

انطلاق مشروع التنمية المندمجة بجنوب القصرين

انطلق اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 مشروع التنمية المندمجة بجنوب ولاية القصرين، خلال ورشة احتضنتها المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين، بحضور السلطات الجهوية والمحلية وممثلين عن المجالس المحلية ومكتب الدراسات المكلف بالمشروع.

وفي تصريحه لموزاييك، قال والي القصرين رضا الركباني، "إن مشروع جنوب ولاية القصرين الذي انطلق كفكرة منذ سنة 2014، وبدأ يأخذ مساره مؤخرا، بكلفة جملية تناهز 240 مليون دينار، ويشمل 5 معتمديات في الجهة، يهدف لتثمين منتوجات الجهة وسلاسل القيمة"، مشددا على أنه من "غير المقبول إنتاج القصرين لمنتوجات عديدة وتثمينها خارج الولاية".

ويضم المشروع بناء سدود جبلية ومنشآت مائية لتغذية المائدة المائية والمياه الجوفية، حسب والي الجهة الذي أكد أنه سيركز على توفير مياه الشرب في عدد من المناطق.

بدوره، كشف المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالقصرين الشادلي غزواني، أن المشروع الذي يضم معتمديات سبيطلة وحاسي الفريد وفريانة وماجل بلعباس والقصرين الجنوبية، تم تفعيله بمرسوم رئاسي.

وفي حديثه حول ما رافق المشروع من مطالب بالانتفاع به من قبل عدد من العمادات، أوضح الغزواني "أن طلبات الجهة كثيرة، وما هو محمول على الجهات المسؤولة عنه هو تسريع الإنجاز بالنجاعة المطلوبة". 

وفي سياق متصل، أشار محمد غديري مدير الدراسات بمكتب الدراسات المكلف بالمشروع، إلى أن المكتب مكلف بدراسات الوضعية المرجعية لمشروع التنمية المندمجة بجنوب القصرين، وهو ما يعتبر "الخطوة الحيوية لكل بداية مشروع، لإنجاحه"، وفق تعبيره.

وأوضح أن الإعلام ببداية الدراسة يأتي لتوضيح مهمة الدراسة، ووضع مؤشرات قياس تقدم المشروع، موضحا أن مجال تحيين بعض العناصر من قبل فنيي إدارة الفلاحة، يبقى مطروحا.

برهان اليحياوي